مراجعة موبايل Nokia 3.2 مع السعر



تشمل مراجعة موبايل نوكيا Nokia 3.2 التعرف على جميع المواصفات و التصميم الخارجي له و التعرف على مقاس الشاشة و كثافتها و دقة الكاميرا الخلفية و دقة الكاميرا الامامية و حجم الذاكرة الداخلية و سعة الذاكرة الخارجية و الذاكرة العشوائية و نوعية المعالج و قدرة البطارية على الشحن و العمل اليوم و في النهاية سنتعرف على جميع محتويات صندوق الهاتف و كذلك التعرف على المميزات و العيوب و اقرب الهواتف الذكية المنافسة له .

مراجعة Nokia 3.2

قامت شركة نوكيا بالكشف الرسمي عن الهاتف الجديد Nokia 3.2 خلال شهر فبراير من عام 2019 إلا ان الهاتف انتظر طويلا تى يطرح في الأسواق حيث كانت البداية مع شهر يونيو ، و قد وصل هذا الهاتف الى مختلف الاسواق حيث يتميز بسعره المقبول مقارنة بالهواتف ذات السعر الغالي و التي لن يتمكن متوسطي الدخل حول العالم من اقتنائها و لكن في المقابل فإنك تحصل على مواصفات متوسطة .

الهاتف يمكن ان نصنفه على أنه أحد الهواتف الذكية للشريحة المتوسطة من حيث المواصفات و القيمة السعرية كما انه الجيل الثالث من اصدارات شركة نوكيا حيث كانت البداية في عام 2017 شهر فبراير ايضا حين قامت بالكشف عن الجيل الأول لهذا الهاتف باسم Nokia 3 ثم في شهر مايو من عام 2018 كشفت عن الجيل الثاني من هذا الهاتف و هو Nokia 3.1 و لذلك فان الإصدار الحالي Nokia 3.2 هو الجيل الثالث من هذا الهاتف .

شركة نوكيا منذ أن عادت مرة اخرى الى الاسواق و هي تهتم بجميع فئات الهواتف الذكية " الاقتصادية ، المتوسطة ، الراقية " و لكنها مقلة بشكل كبير في الفئات الاقتصادية و الراقية و الاهتمام الأكبر بالنسبة لها للهواتف ذات الامكانيات المتوسطة ، فمن خلال هذه الفئة يحصل العميل على موبايل بأمكانيات تلبي احتياجاته الاساسية في الاستخدام " الاتصال ، التصوير ، الدخول الى الإنترنت ، التواصل مع الاخرين ، ممارسة الالعاب " في مقابل دفع قيمة سعرية جيدة .

تصميم و شكل Nokia 3.2

لان الهاتف ينتمي الى الفئة المتوسطة فقد جاء بغطاء خلفي مصنوع من البلاستيك و كذلك جوانب من البلاستيك وشاشة مصنوعة من الزجاج ، في الواجهة الأمامية من الهاتف ستجد الشاشة المغطاة بطبقة من الزجاج و التي يحيط بها حواف صغيرة الحجم و في الجانب العلوي من الشاشة ستجد نوتش صغير الحجم يحتوي فقط على الكاميرا الامامية بينما في الحافة العلوية تأتي سماعة المكالمات ، اما في الحافة السفلية من الشاشة فإنه يوجد شعار " Nokia " .

الجانب الخلفي من الهاتف احتوى على الكاميرا الخلفية و معها فلاش ليد في إطار واحد و اسفلهم يوجد مستشعر للبصمة ذات تصميم دائري و أسفلها يوجد شعار Nokia ، على الجانب الأيمن من الهاتف يوجد زر الباور لفتح و غلق الهاتف و زرين متصلين معا من اجل التحكم في المستوى الصوتي و على الجانب الأيسر من الهاتف فإنه يوجد مدخل للشرائح و الذاكرة الخارجية و زر استدعاء المساعد الذكي " مساعد جوجل Google Assistant " .

أما في الجانب العلوي من الهاتف فإنه يوجد مدخل خاص بالسماعة الخارجية و يرى الكثير من العملاء ان توافر مدخل مستقل للسماعة الخارجية هو ميزة كبيرة فالعديد من الهواتف التي تنتمي إلى الفئة الراقية ذات السعر الغالي لا تتوفر هذا المدخل المستقل ، اما في اسفل الهاتف فانه يوجد ميكروفون و سماعة و مدخل خاص بالشحن .

مواصفات Nokia 3.2

امتلكت الهاتف شاشة بحجم مقبول و هي 6.2 انش تأتي بالعديد من المميزات كما انه حصل على النسخة الأحدث من نظام التشغيل و هي أندرويد Pie 9.0 و حصل ايضا على المعالج للفئة المتوسطة سناب دراجون 429 و جاءت بنسختين للتخزين حيث النسخة الاعلى سعة 32 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت مع امكانية اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 400 جيجابايت و هذا يعني توفير مساحة تخزين كبيرة جدا .

أما الكاميرا الخلفية فجاءت بدقة 13 ميجابكسل مع فلاش ليد و تصوير الفيديو بدقة FHD بينما الكاميرا الامامية فهي تأتي بدقة 5 ميجابكسل ، حصل الهاتف على بلوتوث من الجيل الرابع و الراديو اف ام و مستشعر للبصمة على الجانب الخلفي من الهاتف بتصميم دائري اما البطارية فهي 4000 ملم امبير و هذه البطارية تقبل الشحن السريع .

الهاتف يقبل اضافة شريحتي اتصال و التواصل مع شبكات الجيل الثالث و الرابع كما أنه متوفر في الاسواق بنسختين من الألوان حيث الاولى و هي الأسود و الثانية و هو اللون الحديدة او الفضي .

الابعاد

مقارنة بالجيل السابق من هذا الهاتف فقد اصبح اكبر حجما و ذلك لزيادة حجم الشاشة حيث أصبح الطول 159.4 ملم و عرض الهاتف يبلغ 76.2 ملم بينما سمك الهاتف من الجانبين فهو 8.6 ملم و هو يعتبر عريض بعض الشيء و لكن شركة نوكيا راعت ان يتمكن المستخدم من الوصول الى جميع أجزاء الشاشة بيد واحدة و قد اصبحت الشاشة رفيعة الحجم .

اما وزن الهاتف فقد اختلف عن الجيل السابق كثيرا حيث كان الوزن 138 جرام و اصبح الان 181 جامو بالتالي فيمكن ان نقول بأن الهاتف ثقيل الوزن و الكثير من المستخدمين يرون بان الهاتف ذو الوزن الثقيل يعتبر عن هاتف راقي و فاخر .

الشاشة 

جاءت شاشة هذا الهاتف بمقاس 6.2 انش و التي تم تصنيعها من نوع IPS LCD و هي بدرجة وضوح متوسطة الدقة 720X1520 و الذي ينتج عنه كثافة 269 بيكسل لكل انش كما ان نسبة الشاشة مقارنة بالواجهة الامامية من الهاتف تبلغ 80.5% و هي نسبة مقبولة نظرا لقلة حجم الحواف حول الشاشة .

في هذا الهاتف لن تجد أزرار اساسية و افتراضية في اسفل الشاشة و انما حتى تتمكن من الانتقال داخل الهاتف لابد من تشغيل إيماءات الأصابع فإذا كنت ترغب في الانتقال من الصفحة الرئيسية الى صفحة التطبيقات عليك ان تقوم بسحب الشاشة الى الاعلى و اذا كنت ترغب في العودة الى الصفحة الرئيسية مرة اخرى عليك ان تقوم بالضغط على الزر الرئيسي للهاتف في أسفل الشاشة .

مراجعة كاميرا Nokia 3.2

الكاميرا الخلفية 

جاءت الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجابكسل مع فتحة عدسة F/2.2 و تدعم هذه الكاميرا خاصية الفوكس التلقائي و التي تعمل على تحسين التركيز عند التصوير على الجسم المتحرك ، يوجد فلاش ليد خلفي للحصول على صور ليلية ممتازة ، اما عن التقاط مقاطع الفيديو فأنها تأتي بدقة 1080p بعدد ثلاثين إطار في الثانية كما يمكنك الانتقال الى " Google Lens " و التي من خلالها يمكنك التعرف على معلومات حول المنتجات و البحث عنها على الإنترنت .

عند قيامك بفتح تطبيق الكاميرا الخلفية ستظهر لك عدة ازرار بشكل افتراضي منها زر التقاط الصور و زر اخر لالتقاط مقاطع الفيديو و زر اخر للانتقال من الكاميرا الخلفية الى الكاميرا الامامية و زر اخر من اجل الوصول الى معرض الصور و زر لتشغيل الفلاش و فصله و زر اخر من اجل الانتقال الى ط عدسة جوجل " و التصوير البانوراما .

الكاميرا الأمامية 

جاءت الكاميرا الامامية متواضعة بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.2 و لكن هذه الكاميرا تتميز بزاوية التصوير العريضة و هذا يعني انك اذا كنت ترغب في التقاط صور سيلفي لعدد كبير من الأصدقاء فيمكنك الاعتماد على هذه الكاميرا .

الذاكرة 

من اكبر مميزات هذا الهاتف انه يتوافر بنسختين للتخزين حيث النسخة الاولى تأتي سعة 16 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت و النسخة الثانية فانها تأتي بذاكرة سعة 32 جيجابايت و ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت و بذلك فإنه يمكن للمستخدم شراء النسخة التي تتوافق معه و المميزة الأكبر هو امكانية اضافة ذاكرة خارجية لكلا النسختين تصل الى 400 جيجابايت .

المعالج و نظام التشغيل 

لان امكانيات الهاتف متوسطة فقد حصلت ايضا على معالج متوسط او يمكن ان نقول عليه معالج الفئة الاقتصادية و هو سناب دراجون 429 ثماني النواه بتردد 1.8 جيجاهرتز و هذا المعالج يستهلك الكثير من شحن البطارية .

اما عن نظام التشغيل فعلى الرغم من انه هاتف متوسط الا ان شركة نوكيا راعت ان يحصل الهاتف على النسخة الأحدث من نظام التشغيل و هو أندرويد باي 9.0 Pie و ذلك لان شركة نوكيا حصلت على نسخة Android One من شركة جوجل و بذلك ان الهاتف يحصل على الدعم المباشر من شركة جوجل لفترة سنتين تقريبا و سيحصل على احدث نسخة نظام تشغيل بشكل سريع مقارنة بالهواتف الاخرى المنافسة .

مراجعة بطارية Nokia 3.2

الهاتف امتلك بطارية ممتازة و هي 4000 ملم امبير و التي يمكن لها ان تجعل الهاتف قادر على الصمود لأكثر من يوم كامل و ذلك في حالة الاستخدام المتوسط للهاتف ، كما ان الهاتف يأتي مدعوم بخاصية الشحن السريع 10W .

و قد جريت على هذا الهاتف الكثير من الاختبارات و التي كانت نتائجها هي قدرة الهاتف على الصمود لمدة 60 دقيقة في تشغيل مقاطع الفيديو و انخفاض البطارية بمقدار 8% فقط ، كذلك يمكن تشغيل المقاطع الصوتية لمدة 60 دقيقة و سيفقد الهاتف 3% فقط من قوته .

مميزات Nokia 3.2

- تصميم الهاتف انيق خاصة في شكل الوتش العلوي من الشاشة .
- الشاشة كبيرة الحجم و بدرجة وضوح جيدة مريحة للعين .
- حصول الهاتف على النسخة الأحدث من نظام التشغيل .
- الكاميرا الخلفية مقبولة في التصوير و الكاميرا الامامية بزاوية تصوير عريضة .
- بطارية الهاتف يمكنها الصمود لفترة طويلة و يمكن شحنها سريعا .
- التخزين في الهاتف ممتاز يصل الى 400 جيجابايت بالاضافة الى تخزين داخلي 32 جيجابايت .

عيوب Nokia 3.2

- الهاتف غير مقاوم للماء و الاتربة .
- شاشة الهاتف لا يوجد عليها طبقة حماية .
- الكاميرا الامامية متواضعة .
- نسخة 16 جيجابايت لا يتوفر معها مستشعر للبصمة .

محتويات صندوق Nokia 3.2

عودتنا شركة نوكيا منذ ان عادة للعمل من جديد في عام 2016 على تقدم الهاتف في صندوق ذو تصميم مستطيلي كبير الحجم و يحتوي في الواجهة الامامية على شعار نوكيا المعتاد بالاضافة الى صورة للهاتف مع شعار " Nokia 3.2 " في الاسفل ، اما على جوانب الصندوق فانك ستجد شعار Nokia 3.2 و بجانبها شعار الاندرويد و على الجانب الخلفي من الصندوق فانك تجد صورة واقعية للهاتف من جميع الجوانب بالاضافة الى المواصفات كلها " مقاس الشاشة ، حجم البطارية ، دقة الكاميرا ، التخزين ، المساعد الذكي " .

عندما تقوم بفتح الصندوق للمرة الاولى ستجد الهاتف في الجانب الايسر من الصندوق و عليه غلاف بلاستيكي شفاف عليه شعار google Assistant و تأتي الملحقات داخل الصندوق هي الشاحن و كابل USB و سماعات سلكية بالاضافة الى كتيبات التعليمات .

منافسين Nokia 3.2

على الرغم من ازدحام منطقة الهواتف الذكية المتوسطة الا ان الشركات مازالت مهتمة بها مقارنة بالفئات و الشرائح الاخرى من الهواتف و هناك الكثير من الشركات التي تعطي انطباع مبهر في هذه الشرائح و ذلك مثل رجتي هواوي و شاومي و غيرهم ، دعونا الان نتعرف على الهواتف الذكية المنافسة و القريبة من حيث المواصفات و القيمة السعرية كذلك .

Samsung Galaxy A10

كشفت شركة سامسونج عن هذا الهاتف في شهر فبراير الماضي و تميز بحصوله على نوتش الشاشة بحجم صغير جدا ، هذا الهاتف حصل على شاشة بمقاس 6.2 انش بدرجة وضوح متوسطة الدقة و الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجابكسل و الكاميرا الامامية فهي بدقة 5 ميجابكسل و الذاكرة الداخلية سعة 32 جيجابايت و العشوائية 2 جيجابايت و بطارية الهاتف 3400 ملم امبير .

Huawei Y7 2019

اما هذا الهاتف و الذي جاء بتصميم راقي للغاية تم الاعلان عنه في شهر يناير الماضي و تميز هذا الهاتف بانه حصل على الشاشة بمقاس 6.2 انش بدرجة وضوح متوسطة الدقة و الكاميرا الخلفية فهي بدقة 13 ميجابكسل و الكاميرا الامامية بدقة 16 ميجابكسل و الذاكرة الداخلية سعة 32 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و البطارية 4000 ملم امبير التي تقبل الشحن السريع .

Xiaomi Redmi 7A

من المعروف ان منتجات شركة شاومي دائما ما تكون هي الأرخص بين جميع المنافسين ، الهاتف يمتلك شاشة صغيرة الحجم بمقاس 5.4 انش و بدرجة وضوح متواضعة و الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجابكسل و الكاميرا الامامية بدقة 5 ميجابكسل و الذاكرة الداخلية سعة 32 جيجابايت و الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت و البطارية 4000 ملم امبير التي تقبل الشحن السريع .

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية ايضا : 

مراجعة Samsung Galaxy M40 مع السعر
مراجعة Samsung Galaxy A20e مع السعر
مراجعة Huawei Y7 Prime 2019 مع السعر



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها