مراجعة Motorola P30 مع السعر



مراجعة موبايل موتورولا بي 30 - Motorola P30 الراقي ذو الامكانيات المميزة ستشمل التعرف على جميع مواصفات الهاتف منها الشاشة و مقاسها و تقنياتها و دقة الكاميرا الخلفية و دقة الكاميرا الامامية و حجم الذاكرة العشوائية و سعة الذاكرة الداخلية و الخارجية و نوعية المعالج و نظام التشغيل و حجم البطارية و قدرة صمودها على العمل و مدة شحنها ، سنتعرف كذلك على جميع مميزات و عيوب هذا الهاتف و ايضا الهواتف المنافسة .

قامت شركة موتورولا بالكشف الرسمي عن موبايل Motorola P30 خلال شهر اغسطس الماضي ثم طرح هذا الهاتف في الاسواق بداية من شهر سبتمبر و يعتبر السوق الصيني هو الاول استقبال الهاتف الجديد .

شركة موتورولا التابعة لشركة لينوفو كانت خلال الفترة الماضية تقوم بانتاج هواتف ضمن الفئة المتوسطة و الاقتصادية لسوق الولايات المتحدة الامريكية و على الرغم من قيام العديد من شركات التقنيات في تطوير تصميم هواتفها و اطلاق تصميم الايفون اكس ذو الشاش الكاملة بالنوتش العلوي الا ان شركة موتورولا تمسك بالتصميم التقليدي خلال الفترة الماضية الى ان قامت بالكشف عن هذا الهاتف .

حيث يعتبر الموبايل Motorola P30 هو اول هاتف لشركة موتورولا بالتصميم الجديد كما انه يعتبر اول هاتف من سلسلة Motorola P Series الجديد و الذي يتوقع ان يكون بداية لاطلاق عدد من الهواتف الذكية ضمن هذه السلسلة و يتوقع ان تصدر الجيل الجديد من هذه السلسلة مع بداية العام القادم 2019 .

motorola-p30-specs

تصميم و شكل Motorola P30

تصميم الهاتف بشكل عام جاء مختلف و متفرد عن باقي هواتف شركة موتورولا المعتادة فالهاتف حصل على الشاشة الكاملة مع النتش العلوي و الجانب الخلفي من الهاتف عليه طبقة من الزجاج اللامعة ، الواجهة الامامية من الهاتف احتوت على الشاشة و ضمن الشاشة في الحافة العلوية السماعة و الكاميرا الامامية و مستشعر بينما الحافة السفلية من الشاشة جاءت بشعار الشركة فقط Motorola .

في الجانب الخلفي من الهاتف نجد الكاميرا المزدوجة على الجانب الأيسر من الهاتف و يتوسط العدستين لمبة فلاش و هو ما يشبه تصميم الايفون اكس مع وجود مستشعر للبصمة مطبوع بداخله شعار M ، اما على الجانب الايمن من الهاتف فانه يوجد ثلاثة ازرار منها زر لتشغيل و إيقاف العمل على الهاتف و زرين اخرين للتحكم في المستوى الصوتي في الهاتف و هما متصلان معا و على الجانب الايسر من الهاتف فانه لا يوجد سوى مداخل الشرائح و الذاكرة الخارجية .

في الجانب العلوي من الهاتف يوجد دخل خاص بالساعات و هو المدخل التقليدي الدائري و هذا الامر يعتبر ميزة كبيرة فالكثير من الهواتف الذكية الراقية لم حصل على هذا المدخل ، بينما في الجانب السفلي من الهاتف فانه يوجد سماعة و مايكروفون و مدخل خاص بالشاحن USB Type-C

motorola-p30-design

مواصفات Motorola P30

بناء على مواصفات الهاتف فانه لا يمكن ان نقول بانه ينتمي الى الفئة المتوسطة من الهاتف الذكية و ايضا لا يمكن ان نصنفه على انه ينتمي الى الفئة الراقية ولكن يمكن ان نقول بانه يقع في الوسط بي هذه الفئات ، الهاتف ضم شاشة كبيرة الحجم بمقاس 6.2 انش بدرجة وضوح عالية الدقة و تمتاز بالعديد من المميزات كما ان الهاتف حصل على نسخة التشغيل اندرويد اوريو 8.0 مع اضافة واجهة نظام التشغيل .

معالج الهاتف من الفئة المتوسطة سناب دراجون 636 ثماني الانوية و الذاكرة الداخلية من هذا الهاتف جاءت بنسختين بينما اعلاها سعة 128 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 6 جيجابايت و امكانية اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت ، الكاميرا الخلفية جاءت مزدوجة حيث العدسة الاولى بدقة 16 ميجابكسل و العدسة الثانية فهي بدقة 5 ميجابكسل مع فلاش ليد ثنائي و تصوير الفيديو فل اتش دي .

الكاميرا الامامية جاءت بعدسة واحدة بدقة 12 ميجابكسل مع تصوير الفيديو فل اتش دي و البطارية 3000 ملم امبير اقابلة للشحن السريع ، و على الرغم من ان الهاتف لا يأتي بشهادة لمقاومة الاتربة و الماء إلا انه حصل على ميزة الوقاية من رزاز الماء فقط كما ان البلوتوث من الجيل الخامس و هذا يعني سرعة اكبر في نشر البيانات و لمسافة ابعد و الهاتف بالوقت الالي متوفر في الاسواق بثلاث خيارات من خيارات الالوان " الابيض ، الاسود ، لون الشفق القطبي " .

الأبعاد

طول الهاتف يبلغ 155.5 ملم و عرضه 76 ملم بينما من الجوانب فهو رفيع حيث السمك 7.7 ملم ، اما عن وزن الهاتف فهو 170 جام و هو متوسط مقارنة بحجمه الكبير .

الشاشة

motorola-p30-screen

شاشة الهاتف جاءت كبيرة الحجم بمقاس 6.2 انش و قد تم تصنيعها من نوعية IPS LCD و هي بدرجة وضوح عالية الدقة 1080X2246 و الذي ينتج عنه كثافة 402 بيكسل لكل انش ، و بفضل قلة الحواف والجوانب في الشاشة فان نسبتها تتخطى 82% من حجم الهاتف و قد اضافة شركة موتورولا طبقة حماية على الشاشة للوقاية من الخدوش او الكسر من نوع جوريلا جلاس .

و تتميز هذه الشاشة بامكانية اظهار مركز الاختصارات بالسحب من الاسفل الى الاعلى بدلا من الاعلى الى الاسفل حيث يظل الجزء العلوي من الشاشة يحتوي على الاشعارات ، مع إمكانية الرجوع الى الخلف عن طريق سحب الشاشة من الجانب اثناء استعمال احد التطبيقات .

مراجعة كاميرا Motorola P30

motorola-p30-camera

جاءت الكاميرا الخلفية مزدوجة حيث العدسة الالى و هي العدسة الرئيسية بدقة 16 ميجابكسل و هي فتحة f/1.8 مع خاصية التركيز التلاقائي PDAF و التس تساعد تحسين الفوكس على الجسم المتحرك اثناء التصوير ، اما العدسة الثانية فهي بدقة 5 ميجابكسل و هي العدسة الثانوية بفتحة f/2.2 و من خلال هذه العدسة فانه يمكن القيام بعمل عزل و ضباب على الخلفية اثناء التصوير مع امكانية التحكم في قوته بعد عملية التصوير .

تدعم هذه الكاميرا التقاط صور بانوراما و صور اتش دي ار مع فلاش ليد ثنائي لتصوير الليلي الممتاز ، اما عن التصوير الفيديو فهو بدقة 1080p بعدد ثلاثين اطار في الثانية .

الكاميرا الامامية من هذا الهاتف تأتي بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/1.9 و المميز في هذه الكاميرا حصولها على فلاش ليد للتصوير السلفي في الليل و تصور مقطع الفيديو م خلالها بدقة 1080p بعدد ثلاثين اطار في الثانية  .

بشكل عام لا يمكن ان تصنف الكاميرا على انها الافضل و لكن بشكل عام التصوير الفيديو في النهار يعتبر جيد على الرغم من انه ليس حاد بالدرجة الكافية لتباين الألوان ، اما عند التقاط صور البورتريه فانه يقوم بعمل عزل خلفي جيد اثناء التصوير و ايضا يعتبر الزووم جيد على الرغم من انه زووم رقمي

الذاكرة

ذاكرة التخزين لهذا الهاتف تأتي بنسختين حيث الاولى سعة 64 جيجابايت و الثانية سعة 128 جيجابايت و كلاهما مع ذاكرة عشواية 6 جيجابايت وهي تعتبر ممتازة كما انه يمكن اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 256 جيجابايت .

نظام التشغيل و المعالج

على الرغم من ان التوقيت الذي كشف فيه عن الهاتف كانت شركة جوجل قد كشفت عن الجيل الجديد من نسخة الاندرويد باي 9.0 الا ان الهاتف حصل على اندرويد اوريو 8.0 و هذا يعني انه في غالب الامر سيكون التحديث القادم هو للاندرويد اوريو 8.1 ثم لاحقا يكون التحدث للاندرويد باي 9.0 .

معالج الهاتف هو سناب دراجون 636 ثماني الانوية بتردد 1.8 جيجاهرتز ، و هذا المعالج كشف عنه في شهر اكتوبر من عام 2017 و جاء خصيصا للهواتف ذات الامكايات و المواصفات المتوسطة فهو يدعم العرض على الشاشة الى درجة FHD Plus و الشحن السريع حتى الجيل الرابع و يدع ايضا تحميل البيانات من الانترنت بسرعة 600 ميجابت في الثانية .

مراجعة بطارية Motorola P30

تعتبر بطارية الهاتف ممتازة 3000 ملم امبير و التي يمكن عند الاستخدام المتوسط ان عمل الهاتف لاكثر من 24 ساعة ، اما عن عملية الشحن فان البطارية تمتاز بخاصية الشحن السريع Fast battery charging 18W ويمكن شحن الهاتف بالكامل في فترة زمنية تكون اقل من ساعتين تقريبا .

مميزات  Motorola P30

شاشة الهاتف كبيرة الحجم و بدرجة وضوح عالية الدقة كما انها لا تحتوي على حواف كبيرة .

يوجد طبق حماية على الهاتف للوقاية من الخدوش او الكسر .

اداء الكاميرا الخلفية و الامامية ممتاز في النهار و جيد في الليل .

سعة التخزين جيدة للغاية سعة 128 جيجابايت ذاكرة داخلية و 256 جيجابايت ذاكرة خارجية .

الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت ستعمل على تسريع استخدام التطبيقات

المعالج ذو اداء جيد و يساعد في تقليل استهلاك البطارية

بطارية الهاتف يمكنها الصمود لفترة طويلة كما يمكنها الشحن بشكل سريع

البلوتوث من الجيل الخامس و هذا عني قل البيانات لمسافات ابعد و لفترة زمنية اقل .

عيوب Motorola P30

الهاتف ليس مقاوم للماء و الاتربة

الهاتف لم يحصل على احدث نسخة نظام التشغيل

الكاميرا الخلفية لا تحتوي على خاصية التثبيت البصري .

سعر الهاتف ليس رخيص

محتويات صندوق الهاتف Motorola P30

جاء الهاتف الجديد في صندوق ذو تصميم مستطيلي تقليدي و عليه بعض الالوان المختلفة في الواجهة الامامية يأتي شعار موتورولا مع اضافة اسم الهاتف اما على الجانب الخلفي من الهاتف فانه يوجد صورة للهاتف مع اضافة بعض من مواصفاته و التي منها حجم الشاشة و دقتها و مستشعر البصمة و و نوعية المعالج و دقة الكاميرا الخلفية .

عند قيامك بفتح الصندوق ستجد في الجزء العلوي منه الهاتف و يحيط به قطعة من البلاستيك الشفاف لحمايته و على الجانب الخلفي من الهاتف فانه يوجد Cover بلاستيكي قوي شفاف على الجانب الخلفي من الجوال للوقاية من الخدوش او الكسر على الجانب الخلفي ، في الجانب السفلي من الصندوق يوجد كتيبات التعليمات و كابل USB و الشاحن و السماعات الخارجية .

منافسين Motorola P30

على الرغم من ان الهاتف يأتي بمواصفات عالية و جيدة بالنسبة للكثيرين و ايضا للهواتف المنافسة و مقارنة بالموبايلات التي اطلقتها الشركة في الفترة الماضية فهو يعتبر الافضل ، الا ان شركة موترولا لم تقوم برفع سعر الموبايل بحيث يصبح غالي و انما راعت ان يكون ضمن الفئة المتوسط ، بشكل عام يعتبر ابرز ثلاث هواتف ذكية منافسة هي

Nokia 6.1 Plus

هذا الهاتف كشفت عنه شركة نوكيا خلال شهر يونيو باعتباره النسخة الاعلى من حيث المواصفات و السعر و النسخة الاعلى من Nokia 6.1 الجيل الثاني ، هذا الهاتف جاء بشاشة كاملة بمقاس 5.8 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة و الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 16 ميجابكسل و 5 ميجابكسل و الكاميرا الامامية بدقة 16 ميجابكسل و تصوير الفيديو 2160p و الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت و البطارية 3060 ملم امبير .

Huawei P20

هذا الهاتف جاء كنقلة كبيرة من انتاجات شركة هواوي الصينية و الذي تميز بالشاشة الكاملة بدون حواف مع نوتش علوي وهي بمقاس 5.8 انش و بدرجة وضوح عالية الدقة و الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 20 و 12 ميجابكسل و تصوير الفيديو بدقة 2160p بعدد ثلاثون اطار في الثانية و الكاميرا الامامية فهي بدقة 24 ميجابكسل و الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت و البطارية 3400 ملم امبير .

Xiaomi Mi A2

هذا الهاتف يأتي بمواصفات ممتازة مع السعر الارخص مقارنة بالهواتف المنافسة ، هذا الهاتف جاء بشاشة مقاس 5.99 انش بدرجة وضوح عالية الدقة و الكاميرا الخلفية فهي مزدوجة بدقة 20 و 12 ميجابكسل و تصوير الفيديو بدقة 2160p بعدد ثلاثين اطار في الثانية و الكاميرا الأمامية فهي بدقة 20 ميجابكسل و الذاكرة الداخلية سعة 128 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت و البطارية 3000 ملم امبير .

يمكنك الاطلاع على المراجعات التالية ايضا
مراجعة جوال Sony Xperia XA2 Plus مع السعر
مراجعة جوال Nokia 6.1 Plus مع السعر
مراجعة جوال Sony Xperia XZ3 مع السعر



معاك كام؟


أنجز نفسك

اخر الموبايلات التى تم أضافتها